عزة محمود: مؤلفة كتاب اسمع أصابع القدمين إرادة لا تعرف المستحيل

specialegypt
الصفحة الرئيسية

كتاب اسمع أصابع القدمين

عزة محمود، مؤلفة كتاب "اسمع أصابع القدمين"، هي نموذج حي للإرادة والتحدي. حصلت على بكالوريوس تجارة وهي من ذوي الهمم، حيث تعمل في مركز معلومات وزارة الثقافة المصرية. رغم إعاقتها التي تمنعها من استخدام يديها، استطاعت تطوير مهاراتها باستخدام قدميها لتشغيل الكمبيوتر وتصميم برامج مخصصة لعملها. وتعمل عزة بقدميها على تنفيذ جميع مهامها المهنية، بما في ذلك كتابة نصوص وفقرات كتابها، الذي يعكس تجربتها الحياتية الثرية.

كتاب اسمع أصابع القدمين


الإعاقة 

تم تشخيص الحالة أنها ضمور في بعض خلايا المخ أدى ذلك إلي عدم القدرة علي استخدام اليدين وأثر علي التوازن بحيث لا تسطيع السير بمفردها إلا داخل البيت فقط أيضا أثر ذلك قليلا علي الكلام فهو غير واضح قليلا لكن يمكن فهمه.

كتاب من وحي التجربة الشخصية

في كتابها الصادر عن دار المسك للنشر والتوزيع، استعرضت عزة تجاربها الشخصية والمهنية على مدار حياتها، بما في ذلك الدروس المستفادة من كل مرحلة. 

هدفها من تأليف الكتاب هو نشر الوعي حول كيفية معاملة ذوي الهمم، وإبراز الدور الكبير الذي لعبه والداها في دعمها وتطوير قدراتها. الكتاب لا يستهدف فقط ذوي الهمم، بل أيضًا أفراد المجتمع الذين يمكن أن يستفيدوا من فهم أعمق لتجارب هذه الفئة، وكيفية التعامل معهم.

الدكتوره منى فاروق 

بالإضافة إلى تجربتها الشخصية، استعانت عزة بصديقتها د. منى فاروق، أستاذ مساعد بجامعة بوسان في كوريا الجنوبية، التي ساعدتها في جمع وتنظيم فقرات الكتاب. 

عزة كتبت نصوص الكتاب باستخدام الواتس آب أو على الكمبيوتر بقدميها، وصديقتها قامت بتنسيق النصوص وإعدادها للطباعة.

التعامل مع ذوى الهمم 

الكتاب يتكون من عشرة فصول، تتناول موضوعات متنوعة مثل تجاربها الأسرية، الحياة المدرسية والجامعية، الحياة المهنية، والأحداث الفارقة في حياتها، بالإضافة إلى فصول عن الدين وفن التعامل مع ذوي الهمم.

رسالة عزة من خلال كتابها هي أن ذوي الهمم قادرون على تحقيق الإنجازات طالما يمتلكون العقل والإرادة .

تدعو عزة المجتمع والمسؤولين إلى جعل فن التعامل مع ذوي الهمم جزءًا من المناهج الدراسية والدورات التدريبية، وتطالب بزيادة الوعي عبر وسائل الإعلام المختلفة لدعم الدمج الكامل لذوي الهمم في المجتمع والأسرة.

تكريم وزارة الثقافة 

تم تكريم عزة مؤخرا على هامش فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر التمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة يومى 29-30 بقصر ثقافة روض الفرح.

تحت عنوان مستقبل تأهيل ذوى الإعاقة، رؤية ثقافية وقد تم منحها درع وشهادة وتقدير من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب الاستاذ محمد عبد الحافظ ناصف. 

google-playkhamsatmostaqltradent